فهرس المؤلفين

آ

  • آل إبراهيم، محمد بن ناصر عقيل اتجاهات معلمات العلوم بالمرحلة المتوسطة في إدارة تعليم صبيا نحو استخدام التعلم النقال أثناء جائحة کورونا في العملية التعليمية [المجلد 23، العدد 6، 2022، الصفحة 416-444]

ا

  • احمد، ايمان محمد عباس نموذج بنائية للعلاقات السببية بين کل من الافکار اللاعقلانيه والوهن النفسي و التنمر الالکتروني لدي طلاب کليه التربيه جامعه الاسکندريه [المجلد 23، العدد 1، 2022، الصفحة 195-238]
  • الأحمري، عبد الله مشبب اليقظة الاستراتيجية لدى القيادات الأكاديمية بالجامعات السعودية من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس [المجلد 23، العدد 9، 2022، الصفحة 1-40]
  • البلاح، خالد عوض البلاح أنماط الهوية الذاتية وعلاقتها بالقابلية للاستهواء لدى مرتفعي ومنخفضي مكونات ارتقاء الحكمة لدى طلبة الجامعة [المجلد 23، العدد 12، 2022، الصفحة 124-155]
  • الجليدي، حسن مدى تضمين کتاب لغتي الجميلة للصف السادس الابتدائي بالمملکة العربية السعودية لمهارات الاستماع [المجلد 23، العدد 4، 2022، الصفحة 133-161]
  • الجمل، أميرة محمد المعتصم أثر التفاعل بين مستويين لکثافة التلميحات البصرية بالإنفوجرافيک فى التعلم الإلکترونى المصغر بالويب النقال والأسلوب المعرفى على تنمية التحصيل والتفکير البصرى والکفاءة الذاتية لدى الطالبات المعلمات [المجلد 23، العدد 6، 2022، الصفحة 281-415]
  • الجندى، شيماء محمد عبد الستار على فاعلية برنامج قائم على بعض إستراتيجيات التعلم الممتع لتنمية الدافعية للتعلم وبعض مهارات الذكاء الناجح كمدخل لخفض اضطراب قصور الإنتباه المصحوب بالنشاط الزائد لدى أطفال الروضة [المجلد 23، العدد 8، 2022، الصفحة 245-377]
  • الخيال، نيفين التمثيلات الكيميائية فى الصف الأول الثانوى فى ضوء معايير العلوم للجيل القادم NGSS: دراسة تقويمية للكتاب المدرسى، وأداءات الاستقصاء، ونواتج التعلم [المجلد 23، العدد 7، 2022، الصفحة 130-193]
  • الدغيشم، حصة مهارات التوکيدية لدى طالبات کلية التربية الأساسية بدولة الکويت المتزوجات وغير المتزوجات "دراسة وصفية مقارنة" [المجلد 23، العدد 3، 2022، الصفحة 104-144]
  • الزهراني، بندر حمدان الزهراني البنية العاملية لمقياس التدفق النفسي لدى طلبة الدراسات العليا بکلية التربية بجامعة الباحة [المجلد 23، العدد 6، 2022، الصفحة 139-192]
  • الزهراني، ناصر واقع وتحديات سياحة ذوي الإعاقة (السياحة الميسرة) في منطقة الباحة [المجلد 23، العدد 4، 2022، الصفحة 215-260]
  • السهو، ناصر مهارات التوکيدية لدى طالبات کلية التربية الأساسية بدولة الکويت المتزوجات وغير المتزوجات "دراسة وصفية مقارنة" [المجلد 23، العدد 3، 2022، الصفحة 104-144]
  • الشامي، حمدان فاعلية برنامج قائم على التفکير القائم على الحکمة في مهارات اتخاذ القرار لدى طلاب السنة التحضيرية بجامعة الملک فيصل بالمملکة العربية السعودية [المجلد 23، العدد 3، 2022، الصفحة 71-103]
  • الشامي، حمدان الانتباه كمنبئ بالابتكارية الانفعالية لدى الطلاب المتفوقين دراسياً بجامعة الملك فيصل بالمملكة العربية السعودية [المجلد 23، العدد 12، 2022، الصفحة 156-175]
  • الشويخ، مروة علي الابتزاز العاطفي، وعلاقته بكل من : الإجهاد النفسي، والضغوط المهنية؛ لدى عينة من أعضاء الهيئة المعاونة بكلية التربية - جامعة الإسكندرية [المجلد 23، العدد 10، 2022، الصفحة 145-203]
  • الشيخ، أسماء فاعلية استراتيجية توماس وروبنسون (PQ4R) في تنمية الحس العلمي لدى طالبات الصف الثالث المتوسط بمحافظة الخرج [المجلد 23، العدد 4، 2022، الصفحة 57-86]
  • الشيخ، منار إستراتيجية مُقترحة قائمة على الإنفوجرافيك لتنمية المفاهيم النحوية لدى دارسي اللغة العربية الناطقين بلغات أخرى [المجلد 23، العدد 10، 2022، الصفحة 204-270]
  • الشيخ، منار إستراتيجية مُقترحة قائمة على الإنفوجرافيك لتنمية المفاهيم النحوية لدى دارسي اللغة العربية الناطقين بلغات أخرى [المجلد 23، العدد 10، 2022، الصفحة 204-270]
  • الصاوى، داليا يسرى يحيي استراتيجيات التنظيم الانفعالي المعرفي وعلاقتها بالخوف من الأصابة بفيروس كورونا لدى عينة من طلاب الجامعة [المجلد 23، العدد 10، 2022، الصفحة 92-144]
  • العصامي، عبير دور المدرسة الثانوية في تحقيق الأمن الفکري لدى طلابها دراسة ميدانية بمحافظة الغربية [المجلد 23، العدد 8، 2022، الصفحة 64-105]
  • العصامي، هاله دور المدرسة الثانوية في تعزيز أبعاد المواطنة لدى طلابها دراسة ميدانية بمحافظة الغربية [المجلد 23، العدد 7، 2022، الصفحة 1-43]
  • الفوزان، سارة خالد التصميم الشامل للانتقال إلى ما بعد المرحلة الثانوية للطالبات ذوات الإعاقة الفکرية من وجهة نظر معلماتهن [المجلد 23، العدد 5، 2022، الصفحة 62-87]
  • القحطاني، علي بن سعد سالم الذکاء الأخلاقي وعلاقته بالمرونة النفسية لدى عينة من أولياء أمور الطلبة ذوي الإعاقة الفکرية [المجلد 23، العدد 3، 2022، الصفحة 37-70]
  • القحطاني، محمد علي التصميم الشامل للانتقال إلى ما بعد المرحلة الثانوية للطالبات ذوات الإعاقة الفکرية من وجهة نظر معلماتهن [المجلد 23، العدد 5، 2022، الصفحة 62-87]
  • الكناني، ريم عبدالله الكناني درجة امتلاك معلمي التربية الخاصة في مدارس الدمج الكفايات المهنية لتطبيق مبادئ التصميم الشامل للتعلم من وجهة نظرهم [المجلد 23، العدد 12، 2022، الصفحة 104-123]
  • المبارک، فايز مدى تضمين کتاب لغتي الجميلة للصف السادس الابتدائي بالمملکة العربية السعودية لمهارات الاستماع [المجلد 23، العدد 4، 2022، الصفحة 133-161]
  • المطيري، بشاير الذكاء الروحي وعلاقته بالتدفق النفسي لدي عينة من معلمى ذوي الاحتياجات الخاصة بدولة الكويت [المجلد 23، العدد 8، 2022، الصفحة 126-156]

ب

  • بدوي، أحمد واقع استخدام التعلم الرقمي في تنمية مهارات القرن الحادي والعشرين في ظل جائحة کوفيد-19لدى معلمي الدراسات الاجتماعية بالحلقة الثانية من التعليم الأساسي [المجلد 23، العدد 4، 2022، الصفحة 1-57]
  • بديوى، على The Effect of TED Talks on Developing University Students' Persuasive Speaking Skills and Reducing Anxiety [المجلد 23، العدد 3، 2022، الصفحة 287-329]
  • بقلاوة، داليا كثافة تلميحات الانفوجرافيك البصرية (أحادية- ثنائية- ثلاثية) بالكتاب الإلكتروني وأثرهم في تنمية التحصيل والشعور بمتعة التعلم لدى طلاب الحاسب الآلي [المجلد 23، العدد 7، 2022، الصفحة 326-424]
  • بنوان، هبه إبراهيم الشحات الجامعة وتمکين الانتقال للاقتصاد الأخضر في ضوء الاستراتيجية الوطنية لتغير المناخ 2050م (تصور مقترح) [المجلد 23، العدد 2، 2022، الصفحة 40-74]
  • بنوان، هبه إبراهيم الشحات المتطلبات التعليمية للتحول الرقمى بالمجتمع المصري "التعليم الأساسي نموذجاً". [المجلد 23، العدد 3، 2022، الصفحة 1-36]

ح

  • حسن، ميرفت حسن فتحى عبد الحميد فاعلية برنامج تدريبى قائم على استراتيجيات التنظيم الانفعالى المعرفى (فى ضوء نماذج ما بعد البنائية) فى تنمية الابتکارية الانفعالية والتفکير المتفتح النشط لدى طلاب کلية التربية [المجلد 23، العدد 2، 2022، الصفحة 226-291]
  • حسن محمد الليثى، أحمد فاعلية استخدام الأنفوجرافيک المتحرک فى تنمية مهارات الوقاية من الإصابة بفيروس کوفيد-19 المستجد لعينة من التلاميذ بطىء التعلم بالمرحلة الابتدائية [المجلد 23، العدد 1، 2022، الصفحة 123-164]
  • حسن محمد الليثى، أحمد فاعلية برنامج إرشادى وقائى معرفى سلوكى فى تنمية الذكاء الرقمى (DQ) لعينة من طلاب المرحلة الإعدادية المعرضين لمخاطر الانترنت [المجلد 23، العدد 7، 2022، الصفحة 44-92]
  • حسني، فاطمة برنامج قائم على استراتيجية سوم لتنمية المفاهيم النحوية ومهارات التفكير النحوي لَدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي [المجلد 23، العدد 8، 2022، الصفحة 157-190]
  • حلمي، أمنية الدور الوسيط لاشباع الحاجات النفسية الأساسية في العلاقة بين الترکيز التنظيمي والازدهار النفسي لدى طلاب الجامعة [المجلد 23، العدد 2، 2022، الصفحة 128-181]
  • حمدي عبد الله هلال، مروة العوامل الستة الکبرى للشخصية في ضوء نموذج HEXACO واستراتيجيات التعلم عن بعد کمنبئات بالاستحقاق الأکاديمي لدى طلبة الجامعة [المجلد 23، العدد 2، 2022، الصفحة 292-363]

خ

  • خليل، عزة قياس نمو الأطفال وتعلمهم. الرؤى النظرية والتحديات العملية [المجلد 23، العدد 7، 2022، الصفحة 425-453]
  • خواجي، محمد طاهر محمد فاعلية برنامج لتدريس وحدة المادة قائم على أنموذج تسريع النمو المعرفي في تنمية الفهم العميق ومهارات التفكير الاستدلالي لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائي بإدارة تعليم صبيا [المجلد 23، العدد 7، 2022، الصفحة 93-129]

د

  • دخيخ، صالح أحمد دخيخ بناء نموذج للعلاقات السببية بين أبعاد التفکير التأملي والحکمة والتدريس بأسلوب التفکير الناقد لدى عينة من معلمي اللغة العربية بمنطقة الباحة [المجلد 23، العدد 4، 2022، الصفحة 162-214]

ر

  • ربيع، أنهار على الإمام ربيع تصميمان للوحة المتصدرين في التقويم البنائي القائم على التلعيب ببيئة تعلم إلكتروني وأثرهما على تنمية التحصيل ودقة الإجابة وخفض قلق الاختبار والانخراط في التعلم لدى الطالبات المعلمات [المجلد 23، العدد 7، 2022، الصفحة 194-325]
  • رشدي أحمد صالح، سلوى الضغوط النفسية لدى أولياء أمور الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد وعلاقتها بالخدمات المقدمة لهم أثناء جائحة کورونا [المجلد 23، العدد 2، 2022، الصفحة 182-225]
  • رضا أحمد أحمد، أشجان فعالية برنامج قائم على مدخل الاستقصاء والتعلم القائم على السياق فى تنمية التحصيل والرشاقة المعرفية والتجول العقلى فى بيئة التعلم الإلكترونى لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية [المجلد 23، العدد 11، 2022، الصفحة 68-125]
  • رمضان، عمرو Teachers’ Awareness, Beliefs and Attitudes toward Pupils who are Stuttering in Upper Egypt. [المجلد 23، العدد 4، 2022، الصفحة 298-321]

س

  • سالم، اسامة فاروق مصطفى فاعلية برنامج تدريبي للأمهات لخفض کل من القلق والاکتئاب واضطرابات النوم لدى اطفالهن ذوي اضطراب التوحد [المجلد 23، العدد 2، 2022، الصفحة 75-127]
  • سالمان، أسامة استراتيجية مقترحة قائمة على التفاعل بين التَّنَاص والخرائط الدلالية لتنمية الفهم العميق والتفکير التناظري فيما وراء النّص لدى طلاب المستوى الأول الثانوي بمدارس النيل المصرية [المجلد 23، العدد 6، 2022، الصفحة 1-52]
  • سلام، حسام فعالية برنامج تدريبي لتأهيل معلمي اللغة العربية في تحسين الاتجاه نحو القراءة والتخفيف من حدة صعوبات تعلمها لدى التلاميذ الموهوبين ذوي صعوبات تعلم القراءة [المجلد 23، العدد 9، 2022، الصفحة 87-121]
  • سلام، حسام السمات الابداعية وعلاقتها بالذاكرة الصريحة والضمنية لدى الطلاب الموهوبين وذوي صعوبات التعلم [المجلد 23، العدد 10، 2022، الصفحة 55-91]
  • سلطان، هند احمد ابو السعود عبد المجيد فاعلية برنامج مقترح فى تدريس التاريخ قائم على نظرية الذکاء الناجح لتنمية مهارات القرن الحادى والعشرين لدى الطالبات معلمات التاريخ. [المجلد 23، العدد 3، 2022، الصفحة 213-261]
  • سليمان، شيماء Teachers’ Awareness, Beliefs and Attitudes toward Pupils who are Stuttering in Upper Egypt. [المجلد 23، العدد 4، 2022، الصفحة 298-321]
  • سليمان صالح جادالله، باسم تصور مقترح لتسويق البحوث العلمية کمدخل لتحقيق الميزة التنافسية بجامعة اسيوط [المجلد 23، العدد 1، 2022، الصفحة 23-78]
  • سيف، أحمد محمد حسين فاعلية استراتيجية تدريسية قائمة على نظرية ما بعد البنائية في تنمية مهارات الفهم القرائي والکتابة التفسيرية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية [المجلد 23، العدد 5، 2022، الصفحة 210-247]

ص

  • صادق، امين دياب صادق فاعلية نمط الألعاب التعليمية الرقمية عبر بيئة اللعب التحفيزي ونمط التوجيه على تنمية مهارات إنتاج الالعاب الإلكترونية التعليمية والدافعية للإنجاز لدى طلاب التأهيل التربوي بكلية التربية جامعة الأزهر بالقاهرة [المجلد 23، العدد 9، 2022، الصفحة 158-237]
  • صبحي، ليندا كثافة تلميحات الانفوجرافيك البصرية (أحادية- ثنائية- ثلاثية) بالكتاب الإلكتروني وأثرهم في تنمية التحصيل والشعور بمتعة التعلم لدى طلاب الحاسب الآلي [المجلد 23، العدد 7، 2022، الصفحة 326-424]

ع

  • عابد إبراهيم عبدالمطلب، أحمد إمكانية التخطيط لتعظيم القيمة المضافة من الجامعات الأهلية التابعة للجامعات الحكومية المصرية باستخدام أسلوب البرمجة التوافقية [المجلد 23، العدد 12، 2022، الصفحة 1-103]
  • عاشور، رنا علي عاشور طلب Self-control, Self-Regulation and Procrastination as Psychological Predictors for Ego Depletion among University Students [المجلد 23، العدد 3، 2022، الصفحة 263-286]
  • عاصم رياض صابر، سارة فاعلية برنامج تدريبى قائم على الانشطة المتكاملة لخفض بعض الاضطرابات السلوكية المصاحبة لتلاميذ المرحلة الابتدائية من ذوى العناد المتحدى (OOD) [المجلد 23، العدد 11، 2022، الصفحة 1-67]
  • عبد الرازق، مصطفى نمذجة العلاقات بين جودة الحياة الأكاديمية والتنظيم الذاتي والضجر الأكاديمي لدى طلاب جامعة الأزهر [المجلد 23، العدد 10، 2022، الصفحة 1-54]
  • عصفور، ايمان العقلية العالمية مدخلاً للتعلم الجديد [المجلد 23، العدد 3، 2022، الصفحة 145-152]
  • علي أحمد إبراهيم تمساح، إيمان برنامج تدريب إلکتروني في استراتيجيات تدريس اللغة العربية لمعلمي المرحلة الثانوية قائم على التوأمة الرقمية لتنمية الکفايات التدريسية و مستوى التنور التقني [المجلد 23، العدد 5، 2022، الصفحة 248-290]
  • عيد، سماح محمد أحمد محمد استخدام استراتيجية مقترحة قائمة على أنماط فارک VARKفى تدريس العلوم لتنمية مهارات التفکير المحوري ودافعية الإنجاز الأکاديمي لدى تلاميذ الصف السادس الإبتدائي [المجلد 23، العدد 1، 2022، الصفحة 79-122]
  • عيسى، ماجد محمد عثمان فاعلية برنامج تدريبي للأمهات لخفض کل من القلق والاکتئاب واضطرابات النوم لدى اطفالهن ذوي اضطراب التوحد [المجلد 23، العدد 2، 2022، الصفحة 75-127]

غ

  • غريب، سيد سيد احمد فاعلية نمط الألعاب التعليمية الرقمية عبر بيئة اللعب التحفيزي ونمط التوجيه على تنمية مهارات إنتاج الالعاب الإلكترونية التعليمية والدافعية للإنجاز لدى طلاب التأهيل التربوي بكلية التربية جامعة الأزهر بالقاهرة [المجلد 23، العدد 9، 2022، الصفحة 158-237]

ف

  • فتح الله، أميرة محمد زکي فتح الله برنامج قائم على نظرية الذکاء الناجح لتنمية مهارات التفکير المستقبلي واتخاذ القرار لدى طلاب شعبة الکيمياء بکلية التربية [المجلد 23، العدد 4، 2022، الصفحة 87-132]
  • فتح الله، هناء محمد زکي الاسهام النسبي للشخصية الأخلاقية وأنماط الدافعية وما وراء السلوک في السلوک الاجتماعي الإيجابي لدي طلاب الجامعة [المجلد 23، العدد 6، 2022، الصفحة 193-280]
  • فتح الله، هناء محمد زکي فتح الله أثر الشخصية الاستباقية في التصور الأخلاقي والتمکين النفسي وسلوک العمل المبدع لدي المعلمين [المجلد 23، العدد 1، 2022، الصفحة 304-383]
  • فرج، نشوة محمد عبد المجيد فرج برنامج مقترح فى علم النفس لتلاميذ المرحلة الابتدائية فى ضوء مدخل التعلم القائم على التواصل بين المخ والقلب لتنمية مهارات التفکير الأساسية ومتعة التعلم [المجلد 23، العدد 3، 2022، الصفحة 153-212]
  • فرحات، هبه الذکاء المنظومي کمنبئ بالاستمتاع بالحياة لدى طلاب کلية التربية بالسويس [المجلد 23، العدد 5، 2022، الصفحة 151-209]

ک

  • کاشف، إنعام أحمد التباينات في تصورات التعلم في ضوء الخبرات التعليمية والمستوى الدراسي والنوع الاجتماعي لدى طلاب الجامعة [المجلد 23، العدد 1، 2022، الصفحة 165-194]
  • کيشار، أحمد فعالية برنامج تدريبي قائم على نظرية التعلم الخبراتى لـ Kolb في التفکير الاستراتيجي لدى طلاب الجامعة [المجلد 23، العدد 6، 2022، الصفحة 102-138]

م

  • محبوب، حنان محمد أمين Comparative Between The Effectiveness Of Different Approaches For The Treatment of Bipolar Disorder (Pharmacological And Psychological) Systematic Review of Meta-analysis [المجلد 23، العدد 1، 2022، الصفحة 419-430]
  • محمد محمد احمد درويش، عمرو فاعلية استخدام الأنفوجرافيک المتحرک فى تنمية مهارات الوقاية من الإصابة بفيروس کوفيد-19 المستجد لعينة من التلاميذ بطىء التعلم بالمرحلة الابتدائية [المجلد 23، العدد 1، 2022، الصفحة 123-164]
  • محمد يوسف عزالدين، سحر أثر التعلم بالنمذجة المعززة بالإنفوجرافيك ودورها في تنمية الانخراط في تعلم العلوم والتمثيل المعرفي للبناء الذري والروابط الكيميائية لدى تلاميذ المرحلة المتوسطة بالسعودية: دراسة مختلطة [المجلد 23، العدد 11، 2022، الصفحة 126-189]
  • مدکور، صفاء الفلسفة الحاكمة لنظام الثانوية العامة الجديد فى مصر بين الواقع والمأمول "دراسة اثنوجرافية" [المجلد 23، العدد 8، 2022، الصفحة 1-63]
  • منصور، د.إيناس محمد سليمان علي مستوي الرحمة بالذات لدي عينة من طلبة الجامعة [المجلد 23، العدد 5، 2022، الصفحة 44-61]
  • منصور، د.إيناس محمد سليمان علي الوعي الذاتي وعلاقته بالتوجه نحو الحياة لدي عينة من طالبات الجامعة [المجلد 23، العدد 8، 2022، الصفحة 106-125]
  • منصور، نيفين تصميم نماذج للتعلم المدمج وأثرهم على مهارات الفهم العميق وجودة إنتاج برامج الكمبيوتر التعليمية متعددة الوسائط لدى الطالبات المعلمات وآرائهن نحوها [المجلد 23، العدد 9، 2022، الصفحة 238-363]
  • موسى، فاطمة عبدالرحمن عبدالقادر التنبؤ بالنجاح الأکاديمي لطلاب کلية التربية جامعة دمنهور من أدائهم على الاختبارات الموضوعية في المقررات التربوية والأکاديمية [المجلد 23، العدد 5، 2022، الصفحة 88-150]

ن

  • نصر، د. نوال أحمد التعليم الريادى بالجامعات المصرية : مدخل لتنمية الريادة المجتمعية لتحقيق ميزة تنافسية مستدامة [المجلد 23، العدد 1، 2022، الصفحة 1-22]
  • نمازي، نوال عبد الله قاسم اتجاهات معلمات العلوم بالمرحلة المتوسطة في إدارة تعليم صبيا نحو استخدام التعلم النقال أثناء جائحة کورونا في العملية التعليمية [المجلد 23، العدد 6، 2022، الصفحة 416-444]
  • نوار، أحمد القوة التربوية الناعمة: دولة الإمارات العربية المتحدة نموذجا [المجلد 23، العدد 2، 2022، الصفحة 1-39]

ه

  • هزاع المريخي، غنام تصور مقترح لتعزيز دور الحوكمة في تحسين الثقافة التنظيمية في الجامعات السعودية [المجلد 23، العدد 9، 2022، الصفحة 41-86]
  • هلل، شعبان أحمد محمد القيادة الجديرة بالثقة: مدخل لدعم التنافسية الذکية بالتعليم العام المصري [المجلد 23، العدد 5، 2022، الصفحة 1-43]